‫شقق للايجار في بيروت‬

الترتيب حسب:

مناطق قريبة من بيروت

دليلك للبحث عن شقق للإيجار في بيروت

يحلم العديد بالعيش في مدينة مثل بيروت، فهي لطالما كانت وسط جذب كبير للسياح و للعديد من محبّي الاسكتشاف في العالم، فكيف بحال من يريد الاستقرار في لبنان؟.. لكن لماذا بيروت؟

إنّ هذه العاصمة باتت رمزا للصمود في عيون الكثيرين اللذين لطاما تابعوا أخبارها على مدى السّنين. تعلّموا من بيروت عدم الاستسلام و الانكسار في ظلّ الظروق الصعبة. تعلّموا من بيروت كيف تكون البداية من الصّفر أحيانا، لا بل من تحت الأنقاد. و بعيدا عن الصمود، تعلموا من بيروت كيفية عيش حياة مواكبة للتطوّر في العديد من الأحيان، من دون فقد الهوية الوطنية. فهذه العاصمة الصغيرة تحمل في ثناياها العديد من عبر الصمود، و الثقافة و التقدّم في منطقة يندر تواجد ما في بيروت من أمور الحياة والمعيشة.

  لكن أمر الاستقرار في بيروت قد لا يكون أمرا مطروحا لدى العديد من سكان لبنان بسبب غلاء أسعار الشقق فيها مقارنة بغيرها من الشقق للايجار في لبنان. هنا تكون الشقق للايجار في بيروت خيارا مطروحا في حال عدم توفر المال الكافي لشراء شقة فيها.

ثم يأتي السّؤال: هل أبحث عن شقق للبيع في بيروت أم عن شقق للايجار؟ لطاما حيّر هذا السّؤال العديد و لطالما بحثوا عن جواب مناسب له. فقد تظنّ أن الجواب بديهي و الشراء هو الأنسب، لكن قد لا يكون هذا الأنسب لك وقفا لظروفك. فلتجد الجواب المناسب لسؤالك،عليك أن تأخذ بعض الأمور بعين الاعتبار.

إنّ المدّة التي تنوي الإقامة بها في الشقة أمر أساسي. فإذا كنت لا تنوي أن تقييم لأكثر من خمس سنوات في الشقة، قد يكون خيار الايجار أنسب لك. فلا يخفى علينا أن معظم الشقق للبيع في بيروت يتم شرائها عن طريق التقسيط على مدى أكثر من 10 سنوات، و ذلك لأنّ أسعارها تفوق قدرة الشّاري على الدفع. و هناك العديد من الحالات التي لا تملك فيها الدفعة الأولى للمنزل و هي تكون غالبا 20% من سعر الشقة، مما لا يترك لك خيار سوى الايجار. 

Zaitounah
Beirut map

و اذا نظرنا الى سوق العقارات في بيروت، نرى بأنه يمرّ في مرحلة تضخّم بين الحين و الاخر ثم يعود إلى أسعاره المعهودة. لذلك، حاول تجنّب شراء شقة في بيروت في وقت التضخّم العقاري خاصّة اذا كنت تنوي عدم الاستقرار فيها و بيعها بعد فترة قصيرة.

فاذا توصّلت إلى قرار استئجار شقة في بيروت بدلا من البحث عن شقق للايجار في جبل لبنان مثلا، يكون قد حان وقت البحث عن الشقّة المناسبة لك! من سيعش قي هذه الشقّة معك؟ زوجتك، عائلتك الكبيرة، أم ستعيش بمفردك مثلا؟ حدّد المساحة و عدد الغرف التي تحتاجها في الشقة أوّلا. بعدها، حدد المناطق التي سترتادها يوميا الأكثر. قارن تكاليف التنقّل بأسعار الشقق للايجار في بيروت. قد تتوصّل إلى أنّ الكلفة الاضافيّة التي ستدفعها على الايجار في المنطقة الأقرب لعملك مثلا هي أقل من كلفة المواصلات إلى عملك من منطقة ذو تكلفة ايجار أدنى. لكن تأكد من أن لا تتجاوز كلفة الايجار الشهري 35% من مدخولك.

فاذا قمت بالبحث اونلاين على "شقق للايجار بيروت" سوف تجد ما سنلخّصه لك الان. إجمالا، تتراوح تكلفة الإيجار في بيروت بين 800$ و 16,000$ شهريّا. و ترتفع تكاليف الايجار في الرملة البيضاء، المنارة، قريطم، الاشرفيه و فردان عن غيرها من المناطق. فيمكنك أن تجد شقق للايجار في بيروت بأسعار أدنى في مناطق مثل رأس النبع ، المصيطبه، الحمرا، سوديكو و رأس بيروت. و اذا كنت سوف تعيش بمفردك، فإنّه من الممكن أن تبحث عن ستوديو لا تتجاوز مساحته حوالي ال-70 متر مربع. فبهذه الطريقة تستطيع أن تذخّر مبلغ من المال بدلا من صرفه على مساحةٍ أنت لا تحتاج إليها.  و بالمقابل، اذا كنت لا تنوي الاقامة طويلا في الشقة و تتوفّر لديك السّيولة المالية، قد تريد أن تبحث عن شقق مفروشة للايجار في بيروت. 

ختاما،لا تتسرّع في اتّخاذ قرارك، فكر جيّدا و خذ الأمور الأساسيّة التي ذكرناها بعين الاعتبار.